الخميس، 23 مايو 2013

ثلاث رسائل إلى معرض الكتاب

لما لمعارض الكتب من دور فاعل في الحراك الثقافي، ولما لمعرض الكتاب الدولي بالرياض من أهمية لدى المجتمع السعودي، ولما توليه الجهات المعنية من جهود مبذولة تُذكر فتشكر أحببتُ المشاركة بثلاث رسائل:
الرسالة الأولى: أوجهها إلى الإخوة الفضلاء في إدارة المعرض والقائمين عليه، في عدة نقاط: أولها: العناية بالمصلى وتوفير متطلبات مكبر الصوت، لئلا تتكرر إشكالية عدم توفر لاقط الصوت أو تعطله، وتوفير سجاد الصلاة "المدات" إذ إن الفرُش التي يصلى عليها هي في الحقيقة مداسٌ لنعال الناس – أجلَّكم الله - مما يحتم النظر بعين الجد في توفير سجاد يكفي للمصلين، يقوم بفرشها وطيّها عمال يُكلفون بذلك. الثانية: أهمية تسعير الكتب من قبل المعرض، إذ يلاحظ غلاء غالب الكتب، ومتابعة دور النشر المخالفة في ذلك. الثالثة: أن تحرص إدارة المعرض الموقرة على عرض الكتب النافعة، ومنع الكتب التي تُضر بالعقيدة الإسلامية، وكذلك منع الكتب التي فيها دعوة إلى التبرج والسفور، التي تعود على المجتمع بالانحلال الأخلاقي؛ وذلك حماية للفضيلة. الرابعة: تغيير موقع منصة القناة الثقافية في المعرض؛ لأنها تسبب زحاما حولها، فحبذا لو غُير مكانها إلى مكان مستقل واسع، أو يخصص لها صالة من الصالات المتوفرة لما فيه من توسعة على الرواد. الخامسة: خفض صوت مكبرات الصوت حال الإعلان عن فعاليات أو توقيعات على الكتب، لما في ذلك من إزعاج، والاكتفاء بتوزيع جدول الفعاليات اليومية.
الرسالة الثانية: أوجهها إلى الإخوة الأعزة رواد المعرض على نقاط: الأولى: الالتزام بالأنظمة المعمول بها في المعرض. الثانية: التعامل الحسن مع الناس من مسؤولين ورواد. الثالثة: الالتزام بالآداب الشرعية. الرابعة: الانصراف إلى مطالعة الكتب المقصودة واقتناء المختار منها. الخامسة: أن تحافظ المرأة على الحجاب واللبس الساتر. الخامسة: إذا رأيت منكرا فأنكره بالحكمة والرفق بعد الاستيضاح، فإنكار المنكر واجب عيني لقوله صلى الله عليه وسلم: "من رأى منكم منكرا فليغيره بيـده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبـقلبه، وذلك أضعف الإيمان".
الرسالة الثالثة: أوجهها إلى دور النشر والجهات المشاركة في المعرض، وذلك في أن يكون بيع الكتب بالسعر المعتمد من قبل المعرض، وأن توفر كميات الكتب في أول يوم، إذ يتأخر شحن وعرض بعض الكتب، وأن تراعي الجانب النوعي للكتب من ناحية العناوين والمضامين والورق والتجليد الجيد.
وختاما، أسأل الله أن ينفع بجهود وزارة الثقافة والإعلام، والجهات المشاركة كافة في تنظيم هذا المعرض، وأن يجعل أعمالهم فيما يرضي الله سبحانه وتعالى.


http://alwatan.com.sa/Discussion/News_Detail.aspx?ArticleID=135718&CategoryID=1

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق